Loading

خريطة أسواق القاهرة.. وأزمة الركود إعداد: محمد كمال

أسواق القاهرة، من الأبرة للصاروخ كما يقال عنها، البعض قد يذهب إليها مرة واحدة والبعض الأخر إعتبر نفسه زبون دائم، والأسواق الشعبية في مصر لا يقصدها فقط محدودو الدخل أو الفقراء، حيث امتدت إلى الأثرياء أيضًا، لأنها توفر العديد من المنتجات وبأسعار تناسب الجميع، وتنافس المنتجات المعروضة فيها أشهر وأقوى الماركات العالمية، حيث من الممكن أن تري هناك كميات من ملابس ولعب للأطفال وكل شىء بأسعار لا يصح أن يقال عنها إنها تنافس الماركات بل الصحيح إنها جعلت منها شىء سهل المنال بالنسبة للفقراء.
في وسط القاهرة، تشتهر منطقة العتبة بأنها من أكبر الأسواق الشعبية على مستوى مصر، والمترددون عليها ليسوا فقط من سكان إقليم القاهرة، بل إنها تعد المقصد الأول لكل تجار الجملة من جميع محافظات مصر، وهو ما يؤكد علي أهمية الأسواق الشعبية في مصر.
منذ عدة شهور أصدرت وزارة الثقافة بيان رسمي جاء من خلاله بإن الوزارة ممثلة في المجلس الأعلى للثقافة، بالتنسيق مع محافظة القاهرة، قد وضعا خارطة طريق لإنقاذ وإحياء الأسواق التاريخية، التي تعاني من الإهمال والعشوائية، وذلك في إطار استراتيجية الدولة للحفاظ على التراث المعماري، الذي يشكل الوجه الحضاري لمصر، فضلا عن أنه أحد أهم مصادر تنشيط حركة السياحة وجذب السياح ودفع عجلة التنمية الشاملة، الأسواق الشعبية القديمة في مصر يرجع تاريخها إلى مئات السنين، ويقصدها كل فئات الناس من الفقراء والأثرياء أيضًا، لأنها توفر العديد من المنتجات وبأسعار تناسب الجميع.

سوق الجمعة بالسيدة عائشة

«التونسى» والبعض يطلق عليه «سوق الجمعة»، وهو أشهر الأسواق فى القاهرة، ويعتبر فى قلب ميدان السيدة عائشة، ويعلوها طريق الأوتوستراد، والمساحة شاسعة، والسبب فى ذلك أنها عبارة عن عدّة أسواق متداخلة، فلكل شىء مكان، إذ تبدأ السوق بالملابس، والبطاطين، جزء آخر من السوق وهو الخاص بالحيوانات الأليفة والزواحف، كلاب من كل الأنواع، حراسة وصيد، حتى كلاب الزينة، وتستطيع أن تحصل على كلب سعره يتجاوز الـ50 ألف جنيه بـ2000 جنيه فقط، أنواع الهواتف موجودة، الأثاث المستعمل موجود أيضًا

سوق عزبة خير الله وفى البساتين، يُعد واحدة من أهم الأسواق التى يصر كثيرون على الذهاب إليها بشكل أسبوعى، فهناك الأحواض الإستانليس والمراتب الجاهزة وأطقم الحمامات، ويصل سعر طاقم الحمام إلى 300 جنيه، وهو أقل من ربع قيمته الحقيقية.

سوق السيارات

سوق السيارات هو سوق قائم علي بيع السيارات فقط، فى مدينة نصر ويتمركز بمنطقة الحي العاشر في مدينة نصر، سوق السيارات يعمل كل جمعة وأحد من كل أسبوع، ويعمل هناك المئات من التجار، وكل من يريد بيع أو شراء سيارة فمن السهل البحث عن السيارة بالسعر المناسب هناك.

سوق إمبابة سوق إمبابة تبدأ من بداية نفق إمبابة الذى يمر فوقه قطار الصعيد، وتمتد حتى شارع الوحدة، أى نحو كيلومتر، كما أنها تتداخل مع بعض الشوارع الجانبية، وهناك بيع العملات الأثرية القديمة، والهواتف المحمولة والأحذية الجلد الطبيعى والإيطالى وبعض الساعات التى تحمل ماركات عالمية، وهى أصلية، إلا أن سعر الساعة قد لا يتجاوز 100 جنيه فقط.
سوق الخميس السوق بالمطرية، هو سوق كبير للغاية ويقصده الملايين أسبوعيًا من خضار وفاكهة وحتي ملابس ومفروشات، السوق مميز للغاية بالمساحة الشاسعة والأسعار البسيطة، السوق مميز بالبائعين المرنين مع الزبائن، وبالسوق أيضًا تجارة المستعمل من الملابس وبعض القطع الكهربائية والهواتف.
منطقة "الوكالة" بوسط المدينة والقريبة من منطقة بولاق أبو العلا، تعد من أكبر الأسواق الشعبية الخاصة بالملابس المُستعملة والجديدة، حيث يتوافد إليها مئات الآلاف من المواطنين يوميًا، خاصة الفقراء لأسعارها المناسبة، ومع أن المنطقة تقصدها الأسر البسيطة، لكنها مصدر دخل لكثير من المواطنين الذين افترشوا الأرصفة والطرقات بملابس ليست فاخرة وإنما قد تنال إعجاب الفقراء، وتتناسب وإمكاناتهم المادية، وفي الجانب الأخر من الوكالة هناك قطع غيار السيارات، كل شىء موجود ولا عليك سوي الفصال حول السعر.
سوق "العبور" .. فهو أكبر سوق بمصر مخصصة لبيع السلع والخضراوات والفاكهة واللحوم والأسماك بجميع أنواعها، وتقع بمنطقة النهضة في القاهرة، وتستقبل جميع أنواع السلع والخضراوات من شتى المحافظات، لتكون واحدة من أهم الأسواق التي تصدر وتوزع الخضر والفواكه على تجار مصر.
حاليًا تعاني الأسواق من حالة ركود دائمة، والسبب يعود إلي الحالة الإقتصادية التي يمر بها المواطنون، ومع ذلك فتحول البيع عن طريق الأسواق إلي البيع عن طريق الإنترنت، فسوق السيارات أصبح يعاني بعد وجود مواقع خاصة بييع السيارات، ومع إرتفاع الأسعار أيضًا وهي نفس أزمة أسواق الملابس، حيث يتواجد الكثير من متاجر الملابس عبر الإنترنت مما أثر بالسلب علي الأسواق، خاصة في ظل عدم وجود «بهدلة» التسوق، حسبما يرى الكثيرين.

Report Abuse

If you feel that this video content violates the Adobe Terms of Use, you may report this content by filling out this quick form.

To report a Copyright Violation, please follow Section 17 in the Terms of Use.