Loading

عام مفقود طلاب «العلوم الطبية» يبحثون عن الامتياز الضائع في بني سويف

حسن الهتهوتي

"جُدران تبحث عن طلابها، ومقاعد خالية، وسكون هاجم المكان ليحل محل ضجيج العلم الذي يدب الحياة داخل المكان".. هُنا كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة بني سويف، حيث باتت الكلية تبحث عن روحها بعد أن هجرها طلابها للأسبوع الثاني على التوالي، باحثين عما وصفوه بـ"حقوقهم".

الطلاب قرروا أخيرًا أن يطرقوا باب الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، فتقدموا بشكوى ـ حصل الدستور على نسخة منها ـ قالوا فيها إن الجامعة ارتكبت مخالفات ضدهم، وتعنتت في تنفيذ بنود اللائحة فيما يخص العملية التعليمية.

وشملت الشكوى "إلغاء سنة الامتياز المنصوص عليها باللائحة المعتمدة بالكلية، وكذلك بيان المجلس الأعلى للجامعات الصادر بشهر مايو لعام 2018، حيث قامت الجامعة باعتمادها كسنة تدريب خامسة ملحقة بسنوات الدراسة، وليست سنة امتياز، بمخالفة صارخة للمواد (7،9،20) من اللائحة الداخلية المعتمدة بالكلية والبيان، ومخالفة ما هو معمول به بجميع الكليات التي تحتوي على سنة امتياز إجبارية، ومخالفة تصريح وزير التعليم العالي بأنه لا مساس بحقوق الطلاب المقيدين حاليا بالكلية، مما يقع بضرر على الطلاب، كما أنه لم يتم اعتماد أي لائحة تنظيمية لسنة الامتياز أو أي خطة تدريبية رغم نص اللائحة على أن تبدأ من شهر سبتمبر من عام التخرج، ويكون فيها الطالب على قوة المستشفى جهة التنفيذ بمستحقات مالية كما هو معمول به في باقي الكليات".

الطلاب أشاروا في شكواهم إلى أنهم عرضوا أزمة إلغاء سنة الامتياز في مذكرة على رئيس جامعة بني سويف، خلال اجتماعه بطلاب الكلية في نهاية أكتوبر الماضي، فرد عليهم نصًا: "ده اللي عندي، وده اللي هيحصل".

آلام طلاب كلية العلوم الطبية التطبيقية، لم تتوقف عند إلغاء سنة الامتياز، فكشفوا عن أزمة أخرى عانوها على مدى سنوات دراستهم بالكلية، منذ افتتاحها في العام 2014، تمثلت في توقف التدريس العملي بالكامل، وجاء في شكواهم أنه "تم إيقاف العمل بالمادة 19 من اللائحة المعتمدة التي تُنظم التدريب العملي بالكلية، دون أي وجه حق، وإلغاء جميع ساعات التدريس العملي بالمواد المختلفة رغم الضعف الشديد للتدريس النظري بالكلية وعدم بدء التدريس ببعض المواد حتى تاريخه، وإيقاف إنشاء أي معامل تدريبية أو بروتكولات تعاونية لتدريب الطلاب رغم انتعاش الموارد الذاتية بالكلية".

كما شكا الطلاب من "رفض توحيد أسماء الأقسام العلمية بالكلية مع الكليات المناظرة بمختلف الجامعات المصرية، أسوة بما تم مع جامعة فاروس مع نظيرتها بجامعة 6 أكتوبر، بناءً على موافقة لجنة القطاع الطبي بجلسته بتاريخ 21ديسمبر 2017، مما يقع بالضرر على طلاب الكلية من حصولهم على جميع حقوق خريجين الكلية من مزاولة مهنة، ووصف وظيفي وخلافه، إضافة إلى تعنت الجامعة ضد تعيين وكيل لشئون الدراسات العليا والبحث العلمي بالكلية وإنشاء برنامج للدراسات العليا كأي كلية حكومية بالجامعات المصرية، على الرغم من تخريج أول دفعة بالكلية العام الدراسي الحالي".

ورفضت جامعة بني سويف ـ بحسب شكوى الطلاب لرئيس البرلمان ـ مخاطبة الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة لإضافة أقسام الخريجين هذا العام للمقرر لهم قضاء سنة الامتياز الخاصة بهم لإضافتهم للقرار رقم 93 للجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، باستحداث المجموعة النوعية لوظائف العلوم الطبية التطبيقية واستخراج وصف وظيفي معتمد وإضافتهم لسجل مزاولة مهنة أخصائيي العلوم الطبية التطبيقية المستحدث بموافقة وزير الصحة، حيث لا يحتوي القرار93 لعام 2015 سوى قسمين فقط من الخريجين، ووجوب إضافة بقية الأقسام كحق المساواة للطلاب الخريجين من نفس الكلية، ويسمح لجميع الطلاب بمزاولة مهنهم في حدود القانون، واستيضاح حق التكليف بوزارة الصحة لخريجين الكلية طبقا للشهادة الحاصلين عليها حفظا وحرصا من الجامعة والوزارة على حقوق ومستقبل خريجيها.

وتُعتبر كلية العلوم الطبية التطبيقية، كلية مستحدثة داخل الجامعات المصرية، حيث تتواجد داخل 5 جامعات، من بينها جامعتين حكوميتين (بني سويف، والمنوفية) و3 جامعات خاصة، مدة الدراسة بها 4 سنوات، إضافة لسنة الامتياز.

ومنذ مطلع العام الجاري، يُحاول طلاب الكلية التوصل لقرارات رسمية تُحدد مصيرهم، وضمانات تكفل لهم حصولهم على سنة الامتياز وصفة التخصص في شهادة التخرج، كما وجدوا في التعريف عن الكلية قبل أن يلتحقوا بها، غير أنه مؤتمرًا ضخمًا حاولوا تنظيمه للتعريف بقضيتهم ـ منتصف العام الجاري ـ لكنه أُلغي في اللحظات الأخيرة بعد اعتذار القاعة التي كان مقررًا أن ينعقد بداخلها.

Created By
dostor dostor
Appreciate

Report Abuse

If you feel that this video content violates the Adobe Terms of Use, you may report this content by filling out this quick form.

To report a Copyright Violation, please follow Section 17 in the Terms of Use.