Loading

القتل الرحيم متي تطبقه مصر؟

هايدي حمدي- سالي رط ب

مع إنتشار الأمراض والأوبئة الخبيثة والتى يتطلب العلاج منها تحمل المريض للكثير من الآلام التى تفوق قدراته فى بعض الأحيان، ظهر مفهوم" القتل الرحيم"، والذي طبقته وإعترفت به بعض الحكومات الاجنبية، ولكن مصر والدول العربية مازالت تراه مخالفا للشرع.

  1. ، "الدستور" بحثت خلف مدى تطبيق هذا الحل الطبي في دول العالم بما فيها العالم العربي، إلا أن النتائج اختلفت، فبعض الآراء شجعت تطبيقه لكونه رحمة للمريض، وآخر رفضه لكونه تدخل في العناية الإلهية لأن الأطباء بهذا الشكل هم من يحددون موعد إنهاء حياة المريض لا الله.
خالد سمير عضو مجلس نقابة الأطباء، رأى أن مفهوم" القتل الرحيم " مفهوم خاطئ وليس له أى أساس علمى، موضحا أن من روج لهذا المفهوم أشخاص ليس لهم أى ثقافة طبية وليس لديهم ثقافة الأعتراف بالموت. وأوضح فى حديثه ل" الدستور"، التعريف العلمى للموت هو توقف المخ عن نشاطه لمدة تزيد عن 6 ساعات، لكن من يرددون مفهوم القتل الرحيم وحرمته يعتبروا أنه طالما القلب ينبض فأن المريض مازال على قيد الحياه رغم أن ذلك خاطئ. وأشار أن الموت الأكلينيكى أو توقف المخ هو الموت بمفهومه الصحيح وفصل المريض وقتها عن أجهزة التنفس ليس قتلا كما يروج له البعض. وعن الأشخاص الذين يعانون من أمراض خبيثة ويرفضوا العلاج، قال من حق أى شخص أن يرفض تلقى العلاج لكن الطبيب لا يستجيب لطلبه لأن عمله يجبره على إكتمال العالاج.

طبقت الدول الاجنبية" القتل الرحيم" وكانت هولندا أول دولة أوروبية تعتمد قانونا يشرع "الموت الرحيم" في العام 2002، واعتمده مجلس الشيوخ بعدما أقره مجلس النواب بأغلبية 104 أصوات مقابل 40 صوتا - في سابقة عالمية - بعد 25 عامًا من المناقشات داخل المجتمع الهولندي حول إمكانية السماح ب"الموت الرحيم"، ويشترط نص القانون أن يبدي المريض رغبة واضحة وأن تكون معاناته كبيرة لا تحتمل ولا شفاء لها، كما يتعين على الطبيب أن يطلب رأي زميل آخر له.

ولمساعدة المنتحرين وافقت سويسرا على تطبيقه، فمنذ عام 1998 تمكن أكثر من 700 أجنبي من الحصول على مثل هذه المساعدة، ويجيز القانون السويسري مساعدة الآخرين على الانتحار شرط ألاّ يكون الهدف من وراء ذلك الربح المادي.

وعلى النقيض في فرنسا، تمسك البرلمان الفرنسي بعدم تغيير أي من التشريعات التي تحظر ذلك، وفي أوائل ديسمبر 2008 أوصت لجنة بحث شكلها البرلمان الفرنسى بتقنين القتل الرحيم المباشر أو إلغاء تجريمه، والأولى المطالبة بطرح عروض للتطوع بمرافقة المقبل على الموت بغرض التيسير عليه..
القتل الرحيم صنفه العلماء إلى 3 أنواع أولهم الطوعي وهو يعطى المريض الفرصة فى تقرير مصيره إما محاولة إنعاشة أو فصل الإجهزة عنه فى حالة إجراءه عملية جراحية معقدة أو عند إصابته بمرض مستعصي يزيد فيه احتمال إصابته بغيبوبة كاملة، ويشيع ذلك في دول مثل: هولندا وبلجيكا وبعض الولايات المتحدة الأمريكية.

فى حالة إصابة المريض بحادث مفاجئ أو عدم أهليته ، يأتى النوع الثانى من "القتل الرحيم" ويطلق عليه العلماء غير طوعي، فوقتها لايتمكن المريض من إتخاذ قرار موته بنفسه ويتم اللجوء للمسئول عن المريض لتقرير مصيره، ولإجازة وتقنين مثل ذلك النوع سمحت بعض الدول باختيار كل شخص لآخر يناب عنه في مثل ذلك القرار في حالة إصابته بغيبوبة ما

إذا إتخذ الطبيب قرارا بموت المريض دون الرجوع إليه أو إلى أهله، يكون هنا "القتل قسريا"، ويأتى هذا النوع فى حالات الإصابة المجهولة وعدم التوصل لهوية المريض أو عدم وجود أفراد مرافقين له أثناء الإصابة.
بريطانيا من أكثر الدول الاوربية المتشددة فى تطبيق قانون "القتل الرحيم"، وفي حالة إدانة أي شخص بذلك فالعقوبة السجن لمدة 14 عامً، ولكن الشعب البريطاني له رأي آخر فأظهر إستطلاع رأى أن ثلاثة أرباع البريطانيين يفضلون تغيير القانون، بحيث يسمح بالموت للمريض الميئوس من شفائه. كما أشارت دراسة إحصائية أجرتها "مؤسسة يوجوف" على 1770 شخصا إلى أن 76 % من المشاركين يحبذون ممارسة "القتل الرحيم" مع وجود الضمانات اللازمة.
الأزهرالشريف لسنوات طويلة وحتى الآن يرفض مفهوم القتل الرحيم ويعتبره تعديا على حرمة الجسد، محمود عبد الخالق دراز، مفكر وداعية إسلامي، يري أن فكرة القتل الرحيم ترفضها كل الأديان السماوية، ومخالفة للشرع الإسلامي ، موضحا أنها مجرد هواجس لبعض الدول والأشخاص الذين يرون فيها راحة للمريض ولكنها فى حقيقة الأمر قتل عمد. وأضاف فى حديثه ل" الدستور" ، أن القتل والموت والحياه بيد الله هو الذي يملك الحياة والموت ولايجوز لأحد من البشر أيا كان منصبه وسلطته وعلمه أن يملك هذه الصفة. وتابع الله أرحم بنا من أنفسنا، قائلا" من يدرك حقيقة مايشعر به المريض فقد يبدوا من الظاهر أنه يتغذب لكن فى حقيقة الأمر أنه قادر على تحمل ماهو فيه ومن الممكن أن يشفيه الله فى أى لحظة، لذا لايجوز قتل المريض بحجه أنها رحمة له.

Credits:

Created with images by Engin_Akyurt - "hospital patient finger" • DarkoStojanovic - "medic hospital laboratory medical health doctor medicine" • Parentingupstream - "hospital labor delivery mom medical maternity patient" • loretask - "street city road"

Report Abuse

If you feel that this video content violates the Adobe Terms of Use, you may report this content by filling out this quick form.

To report a Copyright Violation, please follow Section 17 in the Terms of Use.