Loading

الحرب على العشوائيات آخرها مثلث ماسبيرو.. كيف تتصدى الدولة لمخاطرها الموقوتة؟

نجلاء فتحي

باتت ظاهرة العشوائيات، خطرًا مرعبًا يُهدد المناطق المصابة بتلك الحمى في مصر، وانتشرت سريعًا في ربوع الوطن متزامنة مع زيادة سكانية سريعة، وشكلت تلك المناطق خطورة كبيرة لاحتوائها علي أعمال البلطجة وتجارة المخدرات، وغيرها من العمليات الإجرامية، إضافة إلى انتشار الأمراض والأوبئة بسبب نقص الخدمات، فعملت الحكومة جاهدة لحل تلك المشكلة، فكانت خطة تطوير العشوائيات أكبر أولويات الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ أكثر من أربعة أعوام وتم البدء في مناطق الخطورة الداهمة.. «الدستور» ترصد في السطور التالية أبرز المناطق العشوائية، وأكثرها خطورة، وما قدمته الدولة لحل الأزمة وتعويض الأهالي.

مثلث ماسبيرو

سعت الدولة منذ فترة طويلة لتطوير تلك المنطقة وموقعها المتميز على كورنيش النيل وما تحتويه من منشآت حيوية وهامة مثل "مبنى ماسبيرو ووزارة الخارجية" ورغم ذلك تعد من أبرز المناطق العشوائية في القاهرة، وتضم مساكن متهالكة وآيلة للسقوط، شكلت مصدر قلق للحكومة بسبب إصرار سكانها على عدم الخروج منها رغم محاولات الدولة لتطويرها، ولكن توصلت الآن إلى حلول عدة، وتعويضات لإرضاء السكان والخروج منها لتطويرها وجعلها منطقة سياحية استثمارية، فمنهم من وافق على التعويض المادي ومنهم من وافق على مساكن بديلة في الأسمرات، أما الخيار الثالث فهو أن يعود السكان إلى بيوتهم في نفس المنطقة بعد الانتهاء من تطويرها وتحصل كل أسرة على مبلغ 40 ألف جنيه قيمة إيجار وحداتهم السكنية لمدة 3 سنوات، وهي المدة اللازمة للانتهاء من المشروع.

أهالي الدويقة

تُعتبر منطقة الدويقة من أكبر المناطق العشوائية في القاهرة، وأكثرها حوادث بسبب الانهيارات الصخرية التي تدمرالعشش والمساكن بها، إضافة إلى انقطاع المياه بشكل مستمر عن سكانها وانهيار المرافق العامة بها والتكدس السكاني، ويعيش أغلب سكانها على جمع القمامة.

عزبة الهجانة

تعرف عزبة الهجانة باسم «الكيلو أربعة ونص» التابعة لمدينة نصر، فبرغم موقعه الجغرافي المتميز والقريب من أغلب المناطق الراقية في القاهرة، إلا أن العشوائية تتصدر المشهد العام بها، ومعظم سكانها من الوافدين القادمين بحثًا عن لقمة العيش، وتنتشربها انهيار شبكة الصرف الصحي، بالأضافة الي انتشار البلطجة وتجارة المخدرات.

بطن البقر

تعد منطقة بطن البقرمن المناطق العشوائية الأكثر خطورة وسكن غير ملائم، ويسكن بها نحو 4 آلاف أسرة، وتقع في حي مصر القديمة، وفي نطاقها متحف الحضارة وجامع عمرو بن العاص ومجمع الأديان، ولكن هناك جزء منها على حافة الجبل، إلا أن معظم مبانيها حالتها الإنشائية متدهورة ولا يوجد بها صرف صحي، وتستخدم بيارات لكسح مياه الصرف بها، ما يؤدي لتشبع الأرض بمياه المجاري، كما يوجد بها وصلات غير رسمية للمياه في المنطقة.

كانت "الأسمرات "هي الملجأ للحد من العشوائيات، فقام الرئيس عبد الفتاح السيسي بافتتاح المرحلة الأولي والثانية لمشروع "تحيا مصر"للاسكان الأجتماعي بحي الأسمرات ليستوعب المشروع غالبية سكان المناطق العشوائية الغير أمنة بمحافظة القاهرة ولم يقتصر مشروع تطوير العشوائيات علي منطقة الأسمارات فقط بل شمل عدة مناطق منها الخيالة، ومشروع تل العقارب، ومشروع المحروسة، وأهالينا، كما كانت للدولة استراتيجية جديدة تبنتها في تطوير العشوائيات تجنبت أخطاء السياسات القديمة في التطوير عبر بناء تلك المساكن الحضارية والآدمية في نفس مكان العشوائيات.

أما عروس البحر المتوسط (الإسكندرية) التي تعد من المناطق الحضارية فقد أُصيبت بآفة المناطق العشوائية، حيث تعرضت المحافظة على مدار السنوات الماضية إلى تكوين 33 منطقة عشوائية، تشكلت حول أطراف المحافظة مسببة خطورة كبيرة مهددة للصحة، فتقع منطقة عبد القادر تحت شبكات خطوط الضغط العالي الهوائية، لذا تم إدراجها في خطة التنمية لصندوق تطوير العشوائيات في 2017.

منطقة الهضبة الصينية

تشبه منطقة الهضبة الصينية بالعجمي، منطقة الدويقة بالقاهرة، مع انتشار تجارة المخدرات وقد أُنشئت بطريقة عشوائية فوق هضبة تل مرتفعة، تشبه عشوائيات المقطم، بما يمثل خطورة داهمة على السكان فى حالة تعرض تلك الهضبة إلى الانهيار في أي وقت، بالإضافة إلى نقص الخدمات، حيث الطرق غير الممهدة وممارسة أعمال منافية للآداب وتجارة المخدرات، نظرًا لاعتبار أنها منطقة نائية وتثير المخاوف عند المرور بها ليلاً.

منطقة كوم الملح

تعتبر منطقة كوم الملح غرب الإسكندرية أُنشئت بشكل عشوائي من عشش وأسقف خشبية وأزقة وحواري ضيقة تملاؤها القوراض والثعابين، وتُمثل خطورة على سكانها بسبب سوء الأحوال البيئية بالمنطقة، خاصة في فصل الشتاء، حيث لا تمثل الأسقف الخشبية حماية كافية لسكانها. فعملت وزارة الإسكان ومحافظة الإسكندرية على نقل قاطني كوم الملح، إلى مساكن "الإيجي كاب"، لأنها تمثل خطورة من الدرجة الثانية.

Report Abuse

If you feel that this video content violates the Adobe Terms of Use, you may report this content by filling out this quick form.

To report a Copyright Violation, please follow Section 17 in the Terms of Use.