Loading

فيديو الأزمة القصة الكاملة لفيديو "الاساءة للدين المسيحى".. الأزمة تصل إلى مكتب النائب العام

إيمان ماهر ـ شارك في الإعداد: ميرفت فهمي

موجة جديدة من الجدل أثارها مقطع فيديو انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعى لأربعة من طلاب جامعة الأزهر، يستهزأون من الدين المسيحى، بالسخرية من طقوس الصلاة المسيحية، مما أشعل غضب المجتمع المصرى مسلمين وأقباط.

بداية الأزمة كانت بقيام شخص يدعى "م.الخطيب" بنشر فيديو عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، لأربعة شباب يستهزأون فيه من طقوس القداس الكنسى، وقوبل الفيديو بعاصفة غضب من رواد "فيسبوك" الذين أكدوا رفضهم لهذا السلوك الذى يحمل ازدراء للمسيحية، ويستهزئ من معتقدات الأقباط.

مع انتشار الفيديو، اتضح أن أبطاله هم طلاب بجامعة الأزهر، الذين سارعوا بنشر فيديو جديد، أعربوا فيه عن أسفهم عن الفيديو المسىء، مؤكدين أنهم لم يقصدوا الإساء للدين المسيحى، أو إثارة غضب أصدقائهم الأقباط.

وقال الطلاب فى الفيديو، "احنا مكناش نقصد إهانة اخواتنا الاقباط والفيديو دا انا منشرتوش على صفحتي ولكن في واحد انا معرفوش هو اللي نشره وأصحابنا الاقباط شافوه بس معلقوش، وعموما احنا آسفين وعارفين اننا غلطنا بس كل ابن آدم خطاء ونتمنى تقبلوا اسفنا، مكناش نقصد احنا عندنا صحاب كتير أقباط فاحنا دم واحد وكلنا مصريين ومش هنكرر الغلطة دي تاني".

مع تداول الواقعة، انتشرت شائعة بأن الشاب الذى نشر هو ابن شقيق زكريا الخطيب وكيل وزارة الأوقاف بالشرقية، الذى نفى أى علاقة تربطه بهذا الشاب، مشيرًا إلى أن ذلك مجرد تشابه أسماء، قائلًا:" في ناس كتير اسم عائلتها الخطيب".

وتابع "زكريا"، في تصريحات سابقة لـ"الدستور": أنا معرفش الشاب دا، ولا تربطني بيه أى علاقة، بس حتى لو كان قريبي لازم يتعاقب، كله إلا إخواتنا الأقباط، وبعدين لا تزر وازرة وزر أخرى، لازم يتحاسب".

وعلى صعيد متصل، دخلت جامعة الأزهر على خط الأزمة، حيث أصدر رئيس الجامعة محمد المحرصاوى، قرارا بإحالة الطالب صاحب الفيديو مجلس تأديب بالجامعة.

فى الوقت الذى أكد فيه الدكتور أحمد زارع المتحدث الرسمى باسم جامعة الأزهر، أن الجامعة فتحت تحقيقا سريعا، فى الواقعة، لتتبين صحتها، وما إن كان هؤلاء ينتسبون لها من عدمه.

لم تتوقف الأزمة عن هذا الحد، فقد تقدم سمير صبري المحامي، صباح اليوم ببلاغ للنائب العام ونيابة أمن الدولة العليا ضد المدعو صاحب الفيديو، يتهمه فيه بأزدراء الدين المسيحى.

سمير صبري المحامي

وقال صبري في بلاغه، أن الدين الإسلامي أقر بحق المسيحيين في ممارسة شعائرهم الدينية، كما أمر الإسلام المسلمون بالإيمان بكتب الله قاطبة ، ورسل الله جميعًا .

Created By
dostor dostor
Appreciate

Credits:

Created with an image by 27707 - "laptop man facebook"

Report Abuse

If you feel that this video content violates the Adobe Terms of Use, you may report this content by filling out this quick form.

To report a copyright violation, please follow the DMCA section in the Terms of Use.