Loading

تحت المجهر كيف تمكنت «الزراعة» من السيطرة على سوق الأضاحي.. والمجازر؟

حسن الهتهوتي وعبد الناصر محمد

عمل دؤوب، وخطة ناجحة، وإشراف لم ينقطع طيلة الفترة الماضية من وزارة الزراعة، تكلل بالنجاح في توفير أضاحي العيد بأسعار مناسبة للمواطنين عبر منافذ الوزارة، مما حال دون تعرض المواطنين للاستغلال وجشع التُجار، قبيل عيد الأضحى المبارك.

الدور الذي لعبته وزارة الزراعة حتى الساعات الأخيرة قبل عيد الأضحى، لم ينتهِ عند هذا الحد، بل واصلت الأحياء دورها في إحكام السيطرة على عمليات ذبح الأضاحي، وتشديد الرقابة، لتقتصر على المجازر الرسمية.

منافذ كثيرة خصصتها الوزارة لبيع الأضاحي، كان من بينها مزرعة الشعير، ومشتل قها بالقليوبية، ومزارع كفر الشيخ، ومزرعة مشتل كفر الجمام بالشرقية، ومزرعة جزيرة سندويل بسوهاج، ومزرعة البوصيلي بالبحيرة، وذلك بالنسبة للعجول البقري والجاموسي.

أما عن حجز واستلام أغنام التسمين، كان من مزرعة صفط خالد بالحيرة، ومزرعة طامية بالفيوم ومزرعة المطاعنة بقنا، ومحطات البحوث ببهتيم بالقليوبية الإسماعيلية، مالوى، سدس، الوادى الجديد، جنوب الوادي، مزرعة جزيرة الشعير بالقناطر ومزرعة دار القرضا بكفر الشيخ ومشروع النظم الزراعية شرق الإسماعيلية.

وكانت توجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور عز الدين أبوستيت، بتكثيف المرور ومتابعة أماكن بيع الأضاحي التابعة للوزارة أو الخاصة والمنتشرة على مستوي مراكز ومحافظات الجمهورية للاطمئنان على الحالة الصحية للأضاحي المعروضة ومواجهة أي مشكلة على أرض الواقع والعمل الفوري على تذليلها.

ونجحت الوزارة في طرح الأضاحي بأسعار مناسبة، كما وفرت تلك المنافذ لتكون وجهة للمواطنين للحصول على أضاحي من مصدر موثوق، وهو منافذ الوزارة.

الدكتور حامد عبد الدايم، المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، قال إن الوزارة واصلت حالة الطوارئ في أول أيام عيد الأضحى، في عدد من قطاعاتها، منها غرفة عمليات الهيئة العامة للخدمات البيطرية وتشمل الإدارة المركزية للتفتيش على اللحوم والمجازر بالهيئة، وتشمل الطوارئ مجازر مصر على مستوى الجمهورية.

"عبد الدايم" أضاف لـ" الدستور" إن أطباء مديريات الطب البيطري في ٢٧ محافظة، شنوا حملات صباح أول أيام عيد الأضحى على المجازر، للتفتيش على الأضاحي وفحص المريضة والسليمة، والكشف والتفتيش على اللحوم ومصنعات اللحوم ويشمل التفتيش محلات الجزارة والمأكولات والمشويات إلى جانب التفتيش أيضًا على الدواجن والأسماك.

تمتلك محافظتي القاهرة والجيزة 12 مجزرًا، فتحوا أبوابهم اليوم مجانًا أمام الجماهير لذبح الأضاحي، وهو ما الأمر ذاته في كافة مجازر الجمهورية.

ويُشدد القانون على حظر ذبح المواشي المستهلكة لحومها للعامة في خارج المجازر، بالنسبة للمناطق التي يوجد بها مجازر، بينما يُستثنى من القانون تلك الأماكن التي لايوجد بها مجازر.

Created By
Digital Dostor
Appreciate

Report Abuse

If you feel that this video content violates the Adobe Terms of Use, you may report this content by filling out this quick form.

To report a Copyright Violation, please follow Section 17 in the Terms of Use.